منتدى ضم الاحباب
بسم الله الرحمان الرحيم. اخي /اختي نشكرك علي الزيارة هذا المنتدى **وسنكون جدوو سعداء بانظمامك لنا لنتناقش نتبادل الاراء والافكار اخي /اختي لاتبخلنا بتسجيل يلا دوس تسجيل وتوكل علي الله تحياتي الخالصة الادارة

منتدى ضم الاحباب

معنا نلتقي لنرتقي
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
~❤~❤عاآآشقة اآلجنة ~❤~❤
 
abir.nounou.1994
 
youcefyacin
 
maikel01
 
منصف السوفي
 
لن استسلم
 
♥♥ الحب الدائم ♥♥
 
احلى البنات
 
حبيب القلب
 
عبير الورد
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تووووووووحشتكم
الإثنين نوفمبر 13, 2017 3:57 pm من طرف كان لثرثرتي حكاية

» كلمااااااااات تعبر مافي قلبي
السبت سبتمبر 02, 2017 10:14 am من طرف ~❤~❤عاآآشقة اآلجنة ~❤~❤

» سؤال منطقي ؟ههههه
الجمعة أغسطس 11, 2017 7:53 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» سؤال مهم وللاجابة هدية له
الجمعة أغسطس 11, 2017 7:50 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» اضحك ..تعجب ..ابكي
الجمعة أغسطس 11, 2017 7:49 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» لعبة صحيح او خطا
الجمعة أغسطس 11, 2017 7:47 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» اهدي باقة ورد عند وصولك الرقم 4
الجمعة أغسطس 11, 2017 7:45 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

»  اختر من 1 الى23 و اجب عن سؤالك
الجمعة أغسطس 11, 2017 7:44 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥

» عند وصولك الرقمم 5 أخرج مشاعرك أتجاه العضو لتحبه
الجمعة أغسطس 11, 2017 7:42 am من طرف ♥♥ الحب الدائم ♥♥


شاطر | 
 

 شررح درس في الفيزياء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~❤~❤عاآآشقة اآلجنة ~❤~❤
فريق الإدارة
فريق الإدارة
avatar

عدد المساهمات : 1645
نقاط : 3977
تاريخ التسجيل : 17/02/2012
العمر : 24
الموقع : وادي سوف

مُساهمةموضوع: شررح درس في الفيزياء   الأربعاء مايو 23, 2012 9:13 am














1-.تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:
النشاط (1):سحق السكر
الأدوات: مهراس، قطع سكر.
البروتوكول التجريبي: ضع قطعا من السكر في مهراس(هاون) ثم قم بسحقها.
ماذا تلاحظ(يحذث لقطعة السكر)؟تحول قطعة السكر الى مسحوق.
هل اختفى السكر أم بقي؟ بقي.
مالذي تغير؟ تغير الشكل المنتظم للسكر.
ماذا نستنتج؟
الإستنتاج: ◄التحول الذي يحدث لقطع السكر (تغير الشكل) هو تحول فيزيائي

النشاط (2):انحلال السكر.
الأدوات: بيشر، ماء، سكر، ملعقة.
البروتوكول التجريبي: ضع كمية من السكرفي بيشربه ماء وأخلط المزيج جيداحتى تحصل على محلول مائي.
تذوق الآن المحلول؟طعمه حلو.
هل اختفى السكر أم بقي؟بقي
ما الذي تغير؟انحل السكر في الماء.
هل يمكن استرجاع السكرمرة أخرى و كيف؟بسخين المحلول.
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄انحلال السكرفي الماء هو تحول فيزيائي














1-.تحول فيزيائي أو تحول كيميائي:
النشاط (1):سحق السكر
الأدوات: مهراس، قطع سكر.
البروتوكول التجريبي: ضع قطعا من السكر في مهراس(هاون) ثم قم بسحقها.
ماذا تلاحظ(يحذث لقطعة السكر)؟تحول قطعة السكر الى مسحوق.
هل اختفى السكر أم بقي؟ بقي.
مالذي تغير؟ تغير الشكل المنتظم للسكر.
ماذا نستنتج؟
الإستنتاج: ◄التحول الذي يحدث لقطع السكر (تغير الشكل) هو تحول فيزيائي

النشاط (2):انحلال السكر.
الأدوات: بيشر، ماء، سكر، ملعقة.
البروتوكول التجريبي: ضع كمية من السكرفي بيشربه ماء وأخلط المزيج جيداحتى تحصل على محلول مائي.
تذوق الآن المحلول؟طعمه حلو.
هل اختفى السكر أم بقي؟بقي
ما الذي تغير؟انحل السكر في الماء.
هل يمكن استرجاع السكرمرة أخرى و كيف؟بسخين المحلول.
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄انحلال السكرفي الماء هو تحول فيزيائي

النشاط (3):انصهار الجليد.
الأدوات: بيشر، قطع من الجليد.
البروتوكول التجريبي: ضع قطعا من الجليد في بيشر وأتركها لفترة زمنية.
ماذا تلاحظ(يحذث للجليد)؟انصهار الجليد.
ما الذي تغير؟ تحول الجليد( ماء صلب) الى ماء (سائل).
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄التحول الذي يحدث لقطع الجليد (تغير الحالة الفيزيائية) هو تحول فيزيائي

النشاط (4):التفكك الحراري للسكر.
الأدوات: سكر، ملعقة ، موقد بنزن.
البروتوكول التجريبي: ضع قليلا من السكر في ملعقة و سخنها على نار هادئة .
ماذا تلاحظ(يحذث للسكر)؟انصهارثم و تفكك السكر.
مالون المادة الناتجة؟ بنية اللون.
ما الذي تغير؟ تحول السكر الى كراميل ( مادة جديدة مختلفة)
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄التفكك الحراري للسكر هو تحول كيميائي.
النشاط (5):احتراق الشمعة في الهواء.
الأدوات: شمعة ، صحن، كأس ، قداحة(ولاعة)..
البروتوكول التجريبي: ثبت الشمعة على الصحن ثم أشعل فتيلها؟
ماهي أجزاء الشمع؟ الفتيلة و مادة الشمع.
ماذا تلاحظ؟احتراق الفتيلة و انصهار مادة الشمع.
ضع الآن الكأس أعلى الشمعة ببضع سم ماذا تلاحظ على جدران الكأس؟تشكل بخارالماء.
مررقاعدة الكأس داخل الشعلة عددا من المرات. ماذا تلاحظ؟تشكل مادة سوداء الفحم.
ماذا تستنتج؟

الإستنتاج: ◄انصهار مادة الشمع هو تحول فيزيائي بينما احتراق الفتيلة هو تحول كيميائي.




النشاط (6):تأثير الخل على بيكربونات الصوديوم.
الأدوات: قارورة ، سدادة ، سحاحة ، أنبوب انطلاق ، كأس ذو قدم ،
ماء الكلس ، خل .
البروتوكول التجريبي: ضع قليلا من بيكربونات في القارورة
ثم صب عليها قطرات من الخل وضع ماء الكلس في الكأس.
ماذا تلاحظ؟ فوران و انطلاق غازأدى الى تعكر
ماء الكلس .
ماذا تستنتج؟


الإستنتاج: ◄ان تفاعل بيكربونات مع الخل نتج عنه مواد جديدة
إذنهو تحول كيميائي.




النشاط (7):التحليل الكهربائي للماء.
الأدوات: مولد ، معدلة ، وعا التحليل ، أنبوبي اختبار ، ماء مقطر ،
هيدروكسيد الصوديوم .
البروتوكول التجريبي: ضع الماء + قليلا من هيدروكسيد في
وعاء التحليل ثم انكس أنبوبي الإختبار مملؤين بالماء فوق
المسريين ، ثم وصل الوعاء بالدارة الكهربائية كما بالشكل ؟
ماذا تلاحظ؟انطلاق غازات متفاوتة من المسريين .
مالذي تغير؟ تحلل(تجزأ) بفعل التيار الماء الى مركباته
الأصلية(هيدروجين و أكسجين)
ماذا تستنتج؟


الإستنتاج: ◄التحليل الكهربائي للماءهو تحول كيميائي.









النشاط (3):انصهار الجليد.
الأدوات: بيشر، قطع من الجليد.
البروتوكول التجريبي: ضع قطعا من الجليد في بيشر وأتركها لفترة زمنية.
ماذا تلاحظ(يحذث للجليد)؟انصهار الجليد.
ما الذي تغير؟ تحول الجليد( ماء صلب) الى ماء (سائل).
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄التحول الذي يحدث لقطع الجليد (تغير الحالة الفيزيائية) هو تحول فيزيائي

النشاط (4):التفكك الحراري للسكر.
الأدوات: سكر، ملعقة ، موقد بنزن.
البروتوكول التجريبي: ضع قليلا من السكر في ملعقة و سخنها على نار هادئة .
ماذا تلاحظ(يحذث للسكر)؟انصهارثم و تفكك السكر.
مالون المادة الناتجة؟ بنية اللون.
ما الذي تغير؟ تحول السكر الى كراميل ( مادة جديدة مختلفة)
ماذا تستنتج؟
الإستنتاج: ◄التفكك الحراري للسكر هو تحول كيميائي.
النشاط (5):احتراق الشمعة في الهواء.
الأدوات: شمعة ، صحن، كأس ، قداحة(ولاعة)..
البروتوكول التجريبي: ثبت الشمعة على الصحن ثم أشعل فتيلها؟
ماهي أجزاء الشمع؟ الفتيلة و مادة الشمع.
ماذا تلاحظ؟احتراق الفتيلة و انصهار مادة الشمع.
ضع الآن الكأس أعلى الشمعة ببضع سم ماذا تلاحظ على جدران الكأس؟تشكل بخارالماء.
مررقاعدة الكأس داخل الشعلة عددا من المرات. ماذا تلاحظ؟تشكل مادة سوداء الفحم.
ماذا تستنتج؟

الإستنتاج: ◄انصهار مادة الشمع هو تحول فيزيائي بينما احتراق الفتيلة هو تحول كيميائي.





النشاط (6):تأثير الخل على بيكربونات الصوديوم.
الأدوات: قارورة ، سدادة ، سحاحة ، أنبوب انطلاق ، كأس ذو قدم ،
ماء الكلس ، خل .
البروتوكول التجريبي: ضع قليلا من بيكربونات في القارورة
ثم صب عليها قطرات من الخل وضع ماء الكلس في الكأس.
ماذا تلاحظ؟ فوران و انطلاق غازأدى الى تعكر
ماء الكلس .
ماذا تستنتج؟


الإستنتاج: ◄ان تفاعل بيكربونات مع الخل نتج عنه مواد جديدة
إذنهو تحول كيميائي.




النشاط (7):التحليل الكهربائي للماء.
الأدوات: مولد ، معدلة ، وعا التحليل ، أنبوبي اختبار ، ماء مقطر ،
هيدروكسيد الصوديوم .
البروتوكول التجريبي: ضع الماء + قليلا من هيدروكسيد في
وعاء التحليل ثم انكس أنبوبي الإختبار مملؤين بالماء فوق
المسريين ، ثم وصل الوعاء بالدارة الكهربائية كما بالشكل ؟
ماذا تلاحظ؟انطلاق غازات متفاوتة من المسريين .
مالذي تغير؟ تحلل(تجزأ) بفعل التيار الماء الى مركباته
الأصلية(هيدروجين و أكسجين)
ماذا تستنتج؟


الإستنتاج: ◄التحليل الكهربائي للماءهو تحول كيميائي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://banat.only-girls.net/
 
شررح درس في الفيزياء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ضم الاحباب  :: (¯`°•.¸¯`°•كل مايتعلمه العضوا.•°`¯¸.•°`¯) :: المنتدى التعليمي :: التعليم المتوسط :: السنة 2 متوسط-
انتقل الى: